عاجل| مواعيد جديدة لغلق المحلات وعقوبات «قاسية» على المخالفين


الثلاثاء 14 سبتمبر 2021 | 02:00 صباحاً
أحمد مصطفى

تنتهي المواعيد الصيفية الخاصة بالمحال التجارية، الشهر المقبل، على أن يبدأ العمل بالتوقيت الشتوي، وذلك وفقا لما أعلنه خالد قاسم، مساعد وزير التنمية المحلية والمتحدث باسم الوزارة، وتنفيذا لقرار اللواء محمود شعراوي وزير التنمية المحلية بشأن مواعيد تشغيل المحال العامة 2020.

وفقا للقرار الوزاري، ستكون المواعيد شتاء من الساعة 7 صباحا إلى العاشرة مساءً، على أن تمتد أيام الخميس والجمعة والأعياد إلى الحادية عشرة مساءً، أما فيما يتعلق بالمطاعم والمقاهي والبازارات ستكون من 5 صباحا حتى 12 منتصف الليل، وحتى الواحدة صباحا فى نهاية الأسبوع والإجازات.

أما محال الورش والأعمال الحرفية داخل الكتلة السكنية، تبدأ يوميا من الساعة الثامنة صباحًا وتغلق الساعة السادسة مساءً، عدا الورش الموجودة على الطرق ومحطات الوقود وكذا الورش المرتبطة بالخدمات العاجلة للمواطن والتي يصدر بها قرار من رئيس اللجنة العليا لتراخيص المحال العامة.

تستثنى من المواعيد الواردة بهذا القرار محال البقالة والسوبر ماركت والمخابز والأفران، مع مراعاة الأنشطة الليلية لبعض المحال مثل محال بيع الفواكه والخضراوات ومحلات الدواجن وأسواق الجملة والصيدليات.

تتدرج عقوبات المخالفين لتبدأ بالتنبيه والمتابعة لمدة 15 يوما، وإذا تكررت المخالفة سوف يتم الغلق لمدة شهرا كاملا، ولم يتم الافتتاح إلا بإقرار كتابي من المركز التكنولوجي التابع المحال.

وحدد القرار مواعيد التوقيتين الصيفي والشتوي، حيث تكون شهور الصيف وفقا لأحكام هذا القرار اعتبارا من يوم الجمعة الأخيرة من شهر أبريل من كل عام حتى نهاية يوم الخميس الأخير من شهر سبتمبر من كل عام، ليبدأ بعدها مواعيد التوقيت الشتوي.